الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1949- هِشام بن لاحِق المَدائِنيُّ: لا يُتابَع على رَفع حَديثه صحيحه موقوف.6344- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا هِشام بن لاحِق أَبو عُثمان المَدائِني، قال: حَدثنا عاصِم الأَحولُ، عن أبي عُثمان النَّهدي، عن سَلمان، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن أَهل المَعرُوف في الدُّنيا أَهل المَعرُوف في الآخِرَة، وإِن أَهل المُنكَر في الدُّنيا هُم أَهل المُنكَر في الآخِرَةِ».قال مُحمد، قال عَبد الله، قال أَبي: هِشام بن لاحِق كَتَبت عنه أَحاديث، عن عاصِم الأَحول، عن سُليمان، رَفَعَها لا يَرفَعها الناسُ.6345- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري قال: هِشام بن لاحِق المَدائِني مُضطَرِب الحَديث، عِندَه مَناكير أَنكَر شَبابَة أَحاديثهُ..1950- هِشام بن حُجَير مَكّيٌّ: 6346- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى سئل عن حَديث هِشام بن حُجَير فَأَبَى أَن يُحَدِّث به، ولَم يَرضَهُ.6347- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي قال: قَرَأت على يَحيَى بن سَعيد كِتابًا، فيه عن هِشام بن حجير حَديث، فَتَكَلَّم فيه بِشَيء، فَقلتُ: أَضرِب عَليه؟ قال: نَعَم.6348- وحَدثنا في مَوضِع آخَر، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: قَرَأت على يَحيَى بن سَعيد حَديثا عن ابن جُريج، عن هِشام بن حُجَير، فقال يَحيَى: خَليق أَن أَدَعَهُ، قُلت ليَحيَى: أَضرِب على حَديثه؟ قال: إِن شِئت ضَرَبت عَليه.6349- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن هِشام بن حُجَير، فَضَعَّفَه جِدًّا.6350- وسأَلت أَبي عن هِشام بن حُجَير، فقال: لَيس هو بِالقَوي، قُلتُ: هو ضَعيفٌ؟ قال: لَيس هو بِذاك، سمعت أَبي مَرَّةً أُخرَى يقول: هِشام بن حُجَير مَكّي ضَعيف الحَديث.6351- حَدثنا جَعفَر بن مُحمد، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا سُفيان بن عُيَينَة قال: لَم نَكُن نَأخُذ عن هِشام بن حُجَير، إلا ما لا نَجِدُه عِند غَيرِهِ..1951- هِشام بن سُليمان المَخزُوميُّ: في حَديثه عن غَير ابن جُريج وهمٌ.6352- مِن حَديثه ما حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن الهَيثَم، قال: حَدثنا صالح بن مِسمار، قال: حَدثنا هِشام بن سُليمان قال: حَدثني سُفيان الثَّوري، عن سُهَيل بن أَبي صالح، عن أَبيه، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن حَج البَيت أَو اعتَمَر ولَم يَفسُق ولَم يَرفُث كان كَمَن ولَدَته أُمُّهُ».6353- وقال الناس عن الثَّوري، وغَيرِه عن مَنصُور، عن أَبي حازِم، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وهو الصَّوابُ..1952- هِشام بن مُحَمد بن السائِب الكَلبي أَبو المُنذِرِ: 6354- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: هِشام بن مُحَمد بن السائِب الكَلبي مَن يُحَدِّث عنه، إِنما هو صاحِب سَمَر ونسَب، ما ظَنَنت أَنَّ أَحَدًا يُحَدِّث عنه.6355- ومِن حَديثه ما حَدثناه أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الوليد الخُزاعي، قال: حَدثنا هِشام بن مُحَمد بن السائِب الكَلبي، عن أَبيه، عن أَبي صالح، عن ابن عَباس، في قَول الله تَبارَك وتَعالَى {واجعَل لي مِن لَدُنك سُلطانًا نَصيرًا}. قال عَتَّاب بن أَسِيْدٍ: لا يُتابَع عَليه..1953- هِشام بن زياد بن سَعدَويه المَرْوَزيُّ: أَبو المِقدام مَولَى عُثمان بن عَفان رَضي الله عنه.6356- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير، قال: حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ عَبد الله بن المُبارك، يقول: هِشام بن زياد ارمي به.6357- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن قال: رَأَيت في كِتاب عَفان حَديث هِشام أَبي المِقدام، حَديث عمر بن عَبد العَزيز، قال هِشامٌ: حَدَّث رَجُل يُقال لَه يَحيَى بن فُلان، عن مُحَمد بن كَعب، فَقلت لَه: إِنَّهُم يقولون: هِشام سَمِعَه مِن مُحَمد بن كَعب، فقال: إِنما ابتُلي مِن قَبل هَذا الحَديث، كان يقول: حَدثني يَحيَى، عن مُحمد، ثُم ادَّعَى بَعد أَنه سَمِعَه مِن مُحَمد بن كَعب.6358- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن هِشام بن زياد أَبي المِقدام، وهو هِشام بن أَبي هِشام فقال: ضَعيف الحَديث.6359- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: هِشام بن زياد أَبي المِقدام البَصري مَولَى عُثمان بن عَفان حَديثه لَيس بِشَيء.6360- وهَذا الحَديث حَدثناه جَدّي، قال: حَدثنا مُحمد بن كَثير، قال: حَدثنا هِشام بن زياد أَبو المِقدام، عن مُحَمد بن كَعب القُرَظي قال: عَهِدت عُمر بن عَبد العَزيز وهو عامِل عَلَينا بِالمَدينَة، وهو شاب غَليظ البَضعَة مُمتَلئ الجِسم، فَلَما استُخلف وقاسَى مِن الهَم والعَمَل ما قاساه تَغَيَّرَت حالُهُ، وجَعَلت أَنظُر إِلَيه لا أَكاد أَصرِف بَصَري عنه، فقال: يا ابن كَعب إِنَّك لَتَنظُر إِلَي نَظرًا ما كُنت تَنظُرُه إِلَي مِن قَبلُ، قال: قُلتُ: لعَجَبي، قال: وما عَجَبُكَ؟ قُلتُ: لما حال مِن لَونِك، ونفَى مِن شَعرِك، ونحَل مِن جِسمِك، قال: فَكَيف لَو رَأَيتَني بعد ثالثَة في قَبري حَتَّى تَسيل حَدقَتاي على وجنَتَي، وتَسيل مِنخَراني وفَمي صَديدًا، ودُودًا، كُنت لي أَشَد نُكرَةً، أَعِد عَلَي حَديثًا كُنت حَدَّثتَنيه عن ابن عَباس، قُلتُ: حَدثني ابن عَباس، ورَفَع ذَلك إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن لكُل شَيء شَرَفًا، وإِن أَشرَف المَجالس ما استُقبِل به القِبلَةُ، وإِنما تُجالسُون بِالأَمانَة، فَلا تُصَلُّوا خَلف النائِم، والمُتَحَدِّثين، واقتُلُوا الحَيَّة والعَقرَب، وإِن كُنتُم في صَلاتِكُم، ولا تَستُرُوا الجُدرات بِالثّياب، ومَن نَظر في كِتاب أَخيه بِغَير إِذنِه فَكَأَنَّما يَنظُر في النار، ومَن أَحَب أَن يَكُون أَكرَم الناس فَليَتَّقي الله، ومَن أَحَب أَن يَكُون أَقوى الناس فَليَتَوكَّل على الله، ومَن أَحَب أَن يَكُون أَغنَى الناس فَليَكُن بِما في يَدَي الله أَوثَق منه بِما في يَدَيه، أَلا أُنَبِّئُكُم بِشِرارِكُم؟، قالُوا: بَلَى، يا رَسول الله، قال: مَن نَزَل وحدَهُ، ومَنَع رِفدَهُ، وجَلَد عَبدهُ، أَلا أُنَبِّئُكُم بِشَر مِن هَذا؟، قالُوا: بَلَى، يا رَسول الله، قال: مَن يُبغِض الناس، ويُبغِضُونهُ، فقال: أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَر مِن هَذا؟، قالُوا: بَلَى، يا رَسول الله، قال: مَن لم يُقِل عَثرَةً، ولَم يَقبَل مَعذِرَةً، ولَم يَغفِر ذَنبًا، قال: أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَر مِن هَذا؟، قالُوا: بَلَى، يا رَسول الله، قال: مَن لا يُرجَى خَيرُهُ، ولا يُؤمَن شَرُّهُ، إِن عيسى ابن مَريم صَلى الله عَليه وسَلم، قام في قَومِه، فقال: يا بَني إِسرائيل، لا تَكَلَّمُوا بِالحِكمَة عِند الجُهال فَتَظلمُوها، ولا تَمنَعُوها أَهلَها فَتَظلمُوهُم، ولا تَظلمُوا، ولا تُكافِئُوا ظالمًا بِظُلمِه، فَيَبطُل فَضلُكُم عِند رَبِّكُم، يا بَني إِسرائيل الأمر ثَلاثَةٌ: أَمر يَتَبَيَّن رُشدُه فاتَّبِعُوهُ، وأَمر يَتَبَيَّن غَيُّه فاجتَنِبُوهُ، وأَمَر اختُلف فيه فَكِلُوه إِلى عالمِهِ».ولَيس لهَذا الحَديث طَريق يَثبُتُ..1954- هِشام بن سَعد الخَشاب مَدينيٌّ: 6361- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن هِشام بن سَعد، فقال: كَذا وكَذا، وكان يَحيَى لا يَروي عنه.6362- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: هِشام بن سَعد فيه ضِعف، وداوُد بن قَيس أَحَب إِلَي منهُ.6363- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: هِشام بن سَعد لَيس بِذَلك القَويِّ.6364- ومِن حَديثه ما حَدثناه سَهل بن سَعد القَزويني، قال: حَدثنا عَلي بن مُحمد الطَّنافِسي، قال: حَدثنا وَكيع، قال: حَدثنا هِشام بن سَعد، عن الزُّهري، عن أَبي هُريرة قال: جاء رَجُل إِلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: إِنّي وقَعت بِأَهلي في شَهر رَمَضان.6365- ورَواه أَبو نُعيم,6366- وجَعفَر بن عَون، عن هِشام بن سَعد عن الزُّهري، عن أَبي هُريرة.6367- ورَواه ابن أَبي حازِم، وسُلَيم بن بِلال، وابن أَبي فُدَيك، وأَبو عامِر العَقَدي، وعَلي بن أَبي بَكر الإسْفَذْني، وإِسماعيل بن داوُد المِخراقي، عن هِشام بن سَعد، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة.6368- وقال مالك بن أَنس، ومَعمَر، وابن عُيَينَة، وابن جُريج، وعَبد الرَّحمَن بن خالد بن مُسافِر، واللَّيث بن سَعد، ويُونُسُ، وإِبراهيم بن سَعد، والأَوزاعي، ومُحمد بن أَبي حَفصَة، عن الزُّهري، عن حُميد بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبي هُريرة.6369- ورَواه عراك بن مالك،6370- ومَنصُور بن المُعتَمِر عن الزُّهري، هَكَذا.6371- وقال صالح بن أَبي الأَخضَر، عن الزُّهري، عن حُمَيد، وأَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، والمَحفُوظ حَديث حُمَيد..1955- هاشِم بن عيسى اليَزَني الحِمصيُّ: عن أَبيه، عن يَحيَى بن سَعيد، مُنكر الحديث، وهو وأَبوه مَجهولان بِالنَّقل.6372- مِن حَديثه ما حَدثناه أُنَيس بن عَبد الله أَبو عُمر النَّحاسُ، قال: حَدثنا مُسلم بن قادِم، قال: حَدثنا هاشِم بن عيسى اليَزَني أَبو مُعاوية الحِمصي قال: حَدثني أَبي، عن يَحيَى بن سَعيد، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، إِذا أَوى إِلى فِراشِه وضَع يَدَه اليُمنَى تَحت خَدِّه الأَيمَن، ونام على شِقِّه الأَيمَن، وقال: هَذه نَومَة الأَنبياء، ثُم قال: اللهم قِني عَذابَك يَوم تَبعَث عِبادَكَ».6373- وهَذا يُروى مِن طَريق يَثبُت أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «كان إِذا أَوى إِلى فِراشِه وضَع يَدَه اليُمنَى تَحت خَدِّه الأَيمَن، ثُم قال: اللهم قِني عَذابَك يَوم تَبعَث عِبادَكَ».وسائِر الكَلام غَير مَحفُوظ..1956- هاشِم بن مُحمد الرَّبَعيُّ: عن حَماد بن زَيد، ولا يُتابَع على حَديثه.6374- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا هاشِم بن مُحمد الرَّبَعي، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: حَدثنا أَيُّوب السَّختياني وابن عَون، عن أَبي الزُّبَير، عن جابِر، أَنَّ رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كان إِذا قَفَل مِن حَجِّه قال: لا إِلَه إِلاَّ الله وحدَه لا شَريك لَه، آيِبُون، تائِبُون عابِدُون لرَبِّنا، حامِدُون، صَدَق الله وعدَهُ، ونصَر عَبدهُ، وهَزَم الأَحزاب وحدَهُ».6375- حُدثنا عن إِسماعيل، قال: حَدثنا رَوح، قال: حَدثنا ابن جُريج قال: (ح) وحَدثنا حَجاج بن مُحمد، قال: قال ابن جُريج.وحَدثنا إِسحاقُ، عن عَبد الرَّزاق، عن ابن جُريج قال: أَخبَرنا أَبو الزُّبَير، أَنَّ عَليًّا الأَرزمي، أَخبَرَهُم أَنَّ ابن عُمر عَلَّمَه أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، كان يقول، فَذَكَر نَحوهُ.6376- وهَكَذا رَواه حَماد بن سَلَمة،6377- وإِبراهيم بن طَهمان،6378- وإِبراهيم بن نافِع، عن أَبي الزُّبَيرِ.فَأَما أَيُّوبُ، وابن عَون فَرَويا هَذا الحَديث، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.ولَيس لحَديث جابِر أَصلٌ..1957- هاشِم بن يَحيَى بن هاشِم المُزَنيُّ: عن أَبي دَغفَل، مَجهولين جَميعًا، ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.6379- حَدثنا معاذ بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَبد الله بن زُرارَة الرقي، قال: حَدثنا عَبد الله بن حَرب اللَّيثي، قال: حَدثنا هاشِم بن يَحيَى بن هاشِم المُزَني، قال: حَدثنا أَبو دَغفَل الهُجَيمي، قال: سمعتُ مَعقِل بن يَسار المُزَني، يقول: سمعت أَبا بَكر الصِّدّيق، رَضي الله عنه، يقول: عَلي بن أَبي طالب عِترَة رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم..1958- هِلال بن زَيد بن يَسار بن بَولا بَصريٌّ: عن أَنس.6380- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: هِلال بن زَيد بن يَسار بن بَولا بَصري، عن أَنس، قال البُخاريُّ: يُقال لَه أَبو عِقال، في حَديثه مَناكيرُ.6381- ومِن حَديثه ما حَدثناه يَحيَى بن أَيوب، قال: حَدثنا سَعيد بن أَبي مَريم قال: أَخبَرَني إِبراهيم بن سُويد قال: حَدثني هِلال بن زَيد بن يَسار بن بَولا قال: أَخبَرَني أَنس بن مالك، أَنه سَمِع رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، يقول: «عُمرَة في رَمَضان بحَجَّة مَعي».والرِّوايَة فيها ثابِتَة مِن غَير هَذا الوجهِ..1959- هِلال أَبو ظِلال القَسمَليُّ: عن أَنس، عِندَه مَناكيرُ.6382- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا العَباسُ، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو ظِلال القَسمَلي لَيس بِشَيء.6383- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: هِلال أَبو ظِلال القَسمَلي، عن أَنس، عِندَه مَناكيرُ.6384- وحَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: أَبو ظِلال القَسمَلي اسمُه هِلال بن بشر لَيس بِشَيء.6385- ومِن حَديثه ما حَدثناه حُباب بن صالح الواسِطي، بِواسِط، قال: حَدثنا مُحمد بن حَرب الواسِطي، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُتَوكِّل، عن هِلال بن أَبي هِلال، وهو أَبو ظِلال القَسمَلي، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «عَينان لا تَمَسُّهُما النارُ؛ عَين بَكَت مِن خَشيَة الله، وعَين باتَت تَحرُس في سَبيل الله عَز وجَلَ».والرِّوايَة في هَذا الباب لَيِّنَة وفيها ما هو أَصلَح مِن هَذا الإِسناد..1960- هِلال بن سُويد الأَحمَريُّ: ولا يُتابَع إِلاَّ مِن طَريق تُقارِبُهُ.6386- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: هِلال بن سُويد الأَحمَري أَبو المُعَلَّى كُوفي، لا يُتابَع عَليه.6387- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن عَبدوس، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا تَميم بن عَبد المُؤمِن، قال: حَدثنا هِلال بن سُويد، قال: سمعتُ أَنس بن مالك، يقول: «لَما سَدَّد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَبواب المَسجِد أَتَته قُرَيش، فَعاتَبُوهُ، فقالُوا: سَدَدت أَبوابَنا وتَرَكَت باب عَلي، فقال: ما بِأَمري سَدَدتُها، ولا بِأَمري فَتَحتُها»..1961- هِلال بن خَباب أَبو العلاء مَولَى زَيد بن صُوحانَ: في حَديثه وهم وتَغَيَّر بِأخرَة.6388- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي الأَسود، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد قال: أَتَيت هِلال بن خَباب وقَد تَغَيَّرَ.6389- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا علي قال: سمعتُ يحيى قال: رأيت هلال بن خباب وكان قد تغير قبل موته.ومن حديثه:6390- ما حَدثناه محمد بن إسماعيل قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا يُونُس بن أَبي إِسحاق، عن هِلال بن خَباب أَبي العلاء قال: حَدثني عِكرمة قال: حَدثني عَبد الله بن عَمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الزَم بَيتَك، واملك عَلَيك لسانَك، وخُذ ما تَعرِف، ودَع ما تُنكِرُ، وعَلَيك بِأَمر الخاصَّة، وضَع عنك أَمَر العامَّةِ».وهَذا يُروى عن عَبد الله بن عَمرو بن العاص، وغَيرِه، بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1962- هِلال بن عَبد الله الباهِليُّ: عن أَبي إِسحاق، ولا يُتابَع على حَديثه.6391- حَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة بن راشد، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا هِلال بن عَبد الله الباهِلي، مَولَى رَبيعَة بن مُسلم الباهِلي، قال: حَدثنا أَبو إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن مَلَك زادًا وراحِلَةً فَلَم يَحُج بَيت الله فَلا يَضُرُّه مات يَهوديًّا، أَو نَصرانيًّا، وذَلك أَن الله عَز وجَل، قال في كِتابه: {ولله على الناس حِج البَيت مَن استَطاع إِلَيه سَبيلاً ومَن كَفَر فَإِن الله غَني عن العالَمينَ}».وهَذا يُروى عن عَلي مَوقُوفًا، ويُروى مَرفُوعًا مِن طَريق أَصلَح مِن هَذا..1963- هِلال بن عَبد الرَّحمَن الحَنَفيُّ مُنكر الحديث.: 6392- مِن حَديثه ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحَمد بن الهَيثَم، قال: حَدثنا القاسِم بن مُحَمد بن عَباد بن عَباد المُهَلَّبي قال: حَدثني أَبي، عن جَدّي قال: حَدثني هِلال بن عَبد الرَّحمَن قال: كُنت مع أَيوب السَّختياني بِمِنًى، فَأَخَذ بيَدي، فَأَدخَلَني على مُحَمد بن المُنكَدِر، فَحَدثنا عن جابر بن عَبد الله أَنَّ رَجُلاً قُتِل بِالمَدينَة لا يُدرَى مَن قَتَلَه، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَبعَدَه الله إِنه كان يُبغِض قُرَيشًا».6393- ويَروي عن عَلي بن زَيد، عن سَعيد المُسَيَّب، عن عَبد الرَّحمَن بن سمرة، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «رَأَيت البارِحَة عَجَبًا». الحَديث بِطُولهِ.6394- ورَوى عن عَطاء بن أَبي مَيمونة، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، وأَبي ذَر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِذا جاء المَوت وهو يَطلُب العِلم مات وهو شَهيدٌ».كُل هَذا مَناكيرُ، لا أُصُول لَها، ولا يُتابَع عَلَيها.
|